www.tito.com

كل ماهو جديد فى عالم الكمبيوتر (برامج-افلام-اغانى)
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 7 مصممات أزياء تراثية سعوديات يتنافسن عبر 100 قطعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
as:adel

avatar

عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 27/12/2007
العمر : 28

مُساهمةموضوع: 7 مصممات أزياء تراثية سعوديات يتنافسن عبر 100 قطعة   الأحد أبريل 20, 2008 12:11 pm

7 مصممات أزياء تراثية سعوديات يتنافسن عبر 100 قطعة

جدة: آمال باسويد - الشرق الأوسط
في حفل للأزياء التراثية، ارادت 7 شابات سعوديات ان يعدن فنا قديما طالما تميزت به الأمهات والجدات ويعرفن به فتيات الجيل الصاعد من البنات، بمدى الجمال الذي يضفيه الثوب على أناقة المرأة وحسها، وهن: منى أبو الفرج، وغادة صيرفي، ودينا أكبر، ونوال الميمني، وود بوقري، وهناء وهيفاء حسنين.
فاختارت كل واحدة منهن التلاعب بالاقمشة مع الألوان وادخال القصات الحديثة واللافتة في كل زي من الجلابيات النسائية، ودمجها بالخيوط الذهبية أو المعدنية وتطريز الخرزات في اعناق الثياب واطرافها، وتنويع الخامات بتداخل تام. أما الاقمشة المستعملة فغالبيتها من الاقمشة الناعمة الخفيفة الملائمة لصفاء الصيف كالتول والدانتيل، بدت فيها العارضات بثياب تميل الى الموضة العصرية.


والحفل الذي رعته الأميرة مشاعل بنت مقرن بن عبد العزيز أخيرا، لعرض الأزياء التراثية كان بعنوان «غيث الابداع» حضرته 1000 سيدة من سيدات المجتمع وبناتهن الشابات، في قاعة نادي الفروسية بجدة، يوجه ريعه لصالح الأيتام داخل المنطقة. ليشاهدن عرضا تضمن 100 عنصر من عناصر الأناقة العربية المتجانسة مع فنون الصرعات الحديثة، كل ذلك كان بهدف جذب اليافعات السعوديات اللاتي نمين وترعرعن وسط حضارة حاولت ان تغيب عنهن معالم جذور الماضي العريق وفنون الجدات الأصيلة.
العروض التي نظمتها لهن مسؤولات مكتب جدة التابع للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام في مكة المكرمة فرع محافظة الطائف، ومجموعة حلقة من نور التابعة لهن، علقت عليها الحاضرات من الفتيات في سن العشرين اللاتي شهدن حفل المناسبة وتشبعن بأجواء الماضي، بأنه حفل رائع، منه ما رأته نورا الشريبي التي اعتبرت ان عرض الأزياء كان لافتا بالنسبة لها وقالت: «جميل ان يكون لدينا شابات سعوديات يملكن فكرا يطالع بمستوى الموضة العالمية، وبالتأكيد سأشتري عددا من الثياب المعروضة كونها مثيرة وساحرة». تتفق معها في ذلك رنيم فارسي في المرحلة الجامعية التي قالت: «اثواب مشجعة للاقتناء»، لكنها اضافت «هناك مجموعة منها كانت متكررة أو قريبة في ما بينها بالفكرة والتصميم، ووجدنا ان المصممات لم يغيرن كثيرا في نوعية الزي نفسه، ووجودي اليوم بسبب ان الازياء هي دراستي في الجامعة، وسأتخصص مستقبلا في الـ (فاشن ديزاين) تصميم الموضة».
وأيضا تتفق معها نوف مسعود التي قالت: «لفتتني الاثواب لانها موديلات غريبة ومتماشية مع المفاهيم الدارجة»، لكنها علقت على ناحية أخرى «العارضات يحتجن الى مزيد من التدريب، لكني اعتبرها لهن بداية جيدة». فيما علقت البقية منهن بأن هذا العرض فتح لهن آفاقا جديدة ومهد لانتشار اوسع لحركة اقتناء الثياب في مثل هذه المواسم، فاليوم تجاوز الطلب على تصاميم الثياب التراثية، بل وهناك من يقصدنها من خارج السعودية.
عزة بن لادن 18 عاما، اعربت عن ارتياحها للعرض وتمنت «لو ان يكون عرضا سنويا للشابات كي يتعرفن بشكل دائم على الجديد منها». لكن مها عشماوي التي كان يهمها النظر الى الاسعار قالت: «تميزت العروض بأسعار متوسطة وفي متناول الجميع». مؤكدة بأنها ستقتني احداها لانها ثياب اتت على نحو الموضة العالمية ومشجعة للارتداء فالاسعار كانت ما بين 500 الى 15 ألف ريال.
رزان فايز 19 عاما، معجبة بالعرض «الثياب خفيفة وناعمة واكسبتها التغييرات صفة استثنائية تهم الشابات في سننا». واضافت «احب الاقمشة التي تبرز شفافية وانوثة المرأة وحسيتها، والالوان الفاتحة والفرحة، وهذا ما كان في عرض الازياء».


-----------------------------------------------------




دبي تشهد عرض أزياء عربيا مشتركا

ابوظبي: «الشرق الأوسط»





«الجلابة ـ الفستان» موضة رمضان في المغرب
الرباط : لطيفة العروسني
«الشرق الأوسط»





تصبح الجلابة المغربية الزي التقليدي المفضل للنساء المغربيات في شهر رمضان، وتلقى إقبالا كبيرا من طرف فتيات وسيدات من مختلف الاعمار باعتبارها زيا عمليا يمكن ارتداؤه في مختلف الاوقات والمناسبات. وإذا كانت الجلابة فيما مضى ينظر اليها كلباس خاص بالفئات الاجتماعية الفقيرة ترتديها النساء للذهاب الى سوق الخضر، فقد استعادت الجلابة المغربية مجدها في السنوات الاخيرة وأصبحت ذات صيت عالمي، بفضل اعادة الاعتبار للزي التقليدي المغربي عموما من خلال جهود المصمميين والمصممات الذين أبدعوا في ابتكار تصاميم معاصرة للجلابة تواكب احدث خطوط الموضة العالمية على مستوى الاقمشة والقصات.
وبغرض التعريف بالتصاميم الجديدة وانواع الخياطة انتعشت عروض الازياء سواء المتخصصة في الخياطة الراقية أو العادية، ولم يعد الأمر يقتصر على العروض فقط، بل لجأ بعض المصممين والمصممات الى وسائل اخرى تضمن لهم تسويقا أوسع لمنتوجاتهم، وهي عرض تصميماتهن في المجلات النسائية الأوسع انتشارا مثل مجلة «نساء من المغرب» و«فام دوماروك»، بحيث تنفذ الاعداد المخصصة للجلابة المغربية التي تطرح في الاسواق قبيل حلول شهررمضان، في اليوم الاول من توزيعها، وتحقق مبيعات عالية، حيث تتحول هذه الاعداد الى «كتالوجات» يستعين بها الخياطون والخياطات، وتوضع رهن إشارة الزبونات لاختيار ما يناسبهن منها.
ومن احدث الابتكارات في تصاميم الجلابة لهذا العام جلابة على شكل فستان وجلابة على شكل معطف يمكن ارتداؤها مع تنورة أو سروال أو «جابادور» الى جانب جلابة على شكل قفطان. وهي تصميمات ابدعتها مجموعة من المصممات المعروفات مثل نادية التازي واحسان غيلان وفضيلة برادة وامينة البصيري وغيرهن.
وهذه الموديلات الجديدة مشغولة إما بتطريز يدوي أو بـ«السفيفة والعقاد» أو بـ«البرشمان». أما الاقمشة فتتنوع بين المليفة والتافتا والساتان. وتتخد الجلابة العصرية أشكالا أخرى مثل الجلابة القصيرة والجلابة المكونة من قطعتين أو ثلاث قطع. وقالت المصممة نادية التازي لـ«الشرق الأوسط» ان الموديلات الجديدة مستوحاة من خطوط الموضة الاوروبية، خصوصا الجلابة القصيرة التي يمكن ارتدائها مع سروال، وهي «عملية جدا» تفضلها أغلب الفتيات. وأكدت ان الجلابة المغربية انتشرت عالميا في السنوات الاخيرة، ولاحظت ذلك من خلال الاقبال الكبير على اقتناء الجلابة المغربية من طرف السياح الأجانب الذين يزورون المغرب. وأضافت التازي انها اندهشت للاقبال الكبير على الزي التقليدي المغربي من طرف الاميركيين أيضا عندما أقامت عرضا للأزياء في شهر أغسطس (آب) الماضي في الولايات المتحدة الاميركية.



ابقو معنا في حلقة قادمة ان شاء الله ههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
7 مصممات أزياء تراثية سعوديات يتنافسن عبر 100 قطعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.tito.com :: منتدى المرأه العام :: قسم الموضه-
انتقل الى: